Fascination About التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



عندما يشعر العميل بأنَّ المنافسين يقدِّمون منتجات أو خدمات أفضل أو يتمتعون بمزايا تنافسية أكبر، قد يَنتُج عن ذلك شعوراً بعدم الرضى وإحباطاً من جانب العميل، فلنفترض أنَّ العميل اشترى هاتفاً ذكياً من شركة معينة واكتشف لاحقاً أنَّ ثمة هواتف ذكية من المنافسين تقدِّم مواصفات أفضل بسعر منافس، فقد يشعر العميل بأنَّه لو كان قد اختار منتجاً من شركة المنافس الذي يقدِّم ميزات أفضل، لتجنَّبَ الإحباط والشعور بأنَّه لم يحصل على قيمة جيدة مقابل ماله، فقد يكون الشعور بعدم تفوق المنتج أو الخدمة المقدَّمة على تلك المقدَّمة من المنافسين محفزاً قوياً لشكاوى العملاء.

- يدير تجربة العميل ليحول خدمة العملاء إلى سعادة العملاء

قد يؤدي التعامل السريع مع شكاوى العملاء وحلها إلى تعزيز إجراءات وسمعة شركتك.

بعد إبداء التَّعاطُف التامّ مع مشكلة العميل مهما كان نوعها، يجب التَّركيز على ما تستطيع تقديمه بالفعل، وليس على ما لا يمكنك القيام به، فهناك دائماً حلولٌ مُرضيةٌ حتَّى إذا لم تكن تماماً ما يرغب به العميل، فإذا ركَّزت على الحلول التي لديك، فإنِّها ستكون أفضل بكثيرٍ من حرمان عميلك من أيّ حلٍّ على الإطلاق، وغالباً يؤدِّي تقديم خياراتٍ أُخرى إلى حلِّ المشكلة، فإذا لم يكن لديك أيُّ حلولٍ، فيجب البحث عن مسؤولٍ آخر لتقديم أيِّ نوعٍ من الحلول التي تُطمئِن العميل إلى أنَّ صوته مسموعٌ وإلى أنَّه ليس مجرَّد رقمٍ.

النجاح نت دليلك الموثوق لتطوير نفسك والنجاح في تحقيق أهدافك.

شكاوى العملاء دليلٌ على رغبتهم في الاستمرار بالتَّعامل معك، فهناك نوعيَّةٌ من العملاء لا يقدِّمون شكاوى ولكنَّهم يرحلون ببساطةٍ إلى الخدمات والمنتجات المنافسة، وهذا بالتَّأكيد شيءٌ لا ترغب فيه؛ لذا تعامل مع شكاوى العملاء في المقام الأوَّل على أنَّها وسائلٌ دائمةٌ لتصحيح المسار وتلافي الأخطاء المتكرِّرة.

يصبح رد الفعل الفوري ضروريا عند التعامل مع العملاء غير الراضين. يفضل التعامل مع الشكاوى في أسرع وقت ممكن.

دعنا نستكشف مثالًا جذابًا للإدارة الفعالة لشكاوى العملاء من وجهة نظر بائع تجزئة للأدوات التقنية.

يتم نقل المشكلة إلى نور الإمارات فريق مراقبة الجودة، لبدء التحقيق في مجموعة المنتج بحثًا عن العيوب المحتملة. يعد التواصل الداخلي أمرًا بالغ الأهمية في تحديد ما إذا كانت المشكلة عبارة عن حادثة معزولة أو جزء من مشكلة جودة أكبر، مما يؤدي إلى توجيه التدابير الوقائية للمستقبل.

الأشخاص الذين يقفون وراء الذكاء الاصطناعي وقصة النجاح المشترك

تمثل الشكاوى عملية تقييم شاملة لعمل الشركة ومستوى خدماتها المقدمة، فهى أشبه بالخدمة البحثية التي تقدم بدون دفع أى تكاليف؛ فإذا تمعنت في نوعية الشكاوى المقدمة وقمت بتدقيق في أسبابها ونتائجها، يمكنك في وقت قصير معرفة جوانب الضعف في الشركة والعمل على حلها.

لكن قبل أن نتناقش في كيفية معالجة شكاوى العملاء باحترافية، دعنا أولًا نناقش الأسباب التي تدفع  العملاء إلى اتخاذ شكوى تجاه المنتج أو المؤسسة: 

في بعض الأحيان يكون من الجيد الاتصال بالمستهلك بعد بضعة أيام لضمان معالجة كل شيء. قد تكون مهتما أيضا بمراقبة تقييمات رضا برامج خدمة العملاء.

لا يتذكَّر العميل السعادة؛ بل الإحباطات، فهل تتصور كيف يتأثر انطباع العملاء إذا لم تتم معالجة شكواهم بشكل فعال وسريع؟ منذ اللحظة الأولى لانطلاق أي عمل تجاري، يتصدر تحقيق رضى العملاء قائمة الأولويات؛ إذ يُعَدُّ تقديم خدمة عالية الجودة جزءاً لا يتجزأ من هدف النجاح، وفي مسيرة السعي نحو تحقيق هذا الهدف الرفيع، لا بد للشركات من مواجهة تحديات عدة، ومن بين هذه التحديات تبرز بوضوح شكاوى العملاء.

Report this wiki page